القائمة الرئيسية

الصفحات

389 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ: "فَصٌّ فِى خاتِم" (¬43) بِفَتْحِ الْفاءِ، وَالْعامَّةُ تَكْسِرُهُ، وَالْجَمْعُ: فُصوصٌ. وَفِي الْخاتَم ثَلاثُ لُغاتٍ: خاتَمٌ بِالْفَتْحِ، وَخاتِمٌ بِالْكَسْرِ، وَخاتامٌ، وَمِنْهُمْ مَنْ زادَ لُغَةً رابِعَةً، فَقالَ: خَيْتامٌ (¬44).
قَوْلُهُ: "ثَوْبٌ مُطرّزٌ" (¬45) أَىْ: مُعْلَمٌ، وَالطرِّازُ: عَلَمُ الثَّوْبِ، فارِسِىٌّ مُعَرَّب (¬46)، وَقَدْ طَرَّزْتُ الثَّوْبَ، فَهُوَ مُطرَّزٌ. وَالطِّرازُ: الْهَيْئَةُ، قالَ حسَّان (¬47):
بِيضُ الْوُجُوهِ كَريمَة أَحْسابُهُمْ ... شُمُ الْأُنوفِ مِنَ الطِّرازِ الْأَوَّلَ
أَىْ: مِنَ النَّمَطِ الْأَوَّلَ.
قَوْلُهُ: "مُبْهَمٌ" (¬48) مَعْنى الْمُبْهَمِ فِى الِإقرارِ وَعَيْرِهِ: الَّذى خَفِىَ مَعْناهُ وَلَمْ يُعْلَمْ، وَاسْتَبْهَمَ الشَّيْىءُ: خَفِىَ، وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْبَهيمَةُ، لِاسْتِعْجامِها. وَاللَّيْلُ الْبَهيمُ: الَّذى يَخْفَى ما فيهِ، وَأَسُودُ بَهيمٌ: لَا بَياضَ فيهِ.
قَوْلُهُ: "وَابْنُ وَليدَةِ أَبِي" (¬49) الْوَليدَةُ: الْجارِبَةُ، قالَ حَسّان (¬50):
. . . . . . . . . . . . . ... تَغْدو وَلا ئِدُهُمْ لِنَقْفِ الْحَنْظَلِ
¬__________
(¬43) إن أقر لرجل بمال في ظرف بأن قال: له عندي زيت في جرة أو تبن في غرارة أو سيف في غمد أو فص في خاتم: لزمه المال دون الظرف دون ما فيه. المهذب 2/ 350.
(¬44) المنتخب لكراع 539، وأدب الكاتب 573، 659، والصحاح (ختم).
(¬45) إن قال: له عندي ثوب مطرز لزمه الثوب بطرازه. المهذب 2/ 350.
(¬46) المعرب 441، وجمرة اللغة 2/ 321، والصحاح (طرز).
(¬47) ديوانه 123.
(¬48) في المهذب 2/ 503: إن قال: اشترى ثلاثة أو أربعة بألف في عقد واشتريت أنا الباقي بألف في عقد آخر قبل قوله؛ لأن إقراره مبهم.
(¬49) في حديث عائشة - رضي الله عنها -: "اختصم سعد بن أبي وقاص وعبد بن زمعة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ابن أمة زمعة فقال سعد بن أبي وقاص: أوصانى أخي عتبة إذا قدمت مكة أن انظر إلى ابن أمة زمعة واقبضه فإنه ابنه، وقال عبد بن زمعة: أخي وابن وليدة أبي ولد على فراشه، قال - صلى الله عليه وسلم -: "الولد للفراش وللعاهر الحجر" المهذب 2/ 352.
(¬50) ديوانه 123 وصدره:
يَسْقون دِرْياقَ المدُامِ وَلَمْ تكُنْ ... . . . . . . . . . . . . .

تعليقات

مواقع مميزة